عام

( تقرير ) تربويو بارق : المبادرات المدرسية تكسر الروتين وتزيد في التحصيل العلمي

أشاد عدد من التربويين على المبادرات التربوية والمدرسية والتي تنفذها عدد من مدارس مكتب التعليم ببارق , وأكدوا انها تكسر الروتين وتزيد من فعالية العملية التعليمية , مضيفين انها تعتبر من برامج مشروع التعلم النشط الذي يهدف الى حث الطالب على البحث وتقصي المعلومات وانتاج المعرفة .

” الاعلام التربوي ببارق ” يسلط الضوء على هذه المبادرات الثلاث : ( كفو تستاهل ) بمدرسة الجزيرة بالقريحاء , و ( يسَر ) بابتدائية ابي بن كعب , و ( مسابقة جدول الضرب السنوية ) بابتدائية ابو امامة الباهلي بجمعة ربيعة .

  • مبادرة ( كفو تستاهل ) بمدرسة الجزيرة بالقريحاء :

b31abbc2d823306bc6b622b82057edb5

تاتي هذه المبادرة ضمن الانشطة الصفية ويستهدف طلاب الصف الخامس ابتدائي في مادة التوحيد . وفكرته كما اوضحها المعلم جابر عسيري تتلخص في حصد اكبر قدر من النقاط عن طريق المشاركة الفاعلة في الحصة الدراسية واجتياز الاختبار التحريري الاسبوعي . واضاف ان الطالب الاكثر نقاطا يمنح بطاقة التفوق والذي يسري عليها عروض داخل المدرسة لحاملها ومنها الافطار المجاني طوال الاسبوع .

ويستكمل العسيري انه في حالة تكرار الطالب تفوقه في حصد النقاط  يمنح بطاقة التميز ويسري عليها عروض خارج المدرسة تشمله واسرته بالاضافة الى مفاجآت عدة .

Image

وبين الاستاذ جابر ان الهدف من البرنامج : هو بث روح التنافس بين الطلاب . والقضاء على الروتين الممل للحصة التقليدي لتكون فعالة وتنافسية بين الاقران , وربط الطالب بالكتاب ليكون نقطة وصل والتقاء بين الطالب واسرته وتفعل دور الاسرة في هذا البرنامج .

ومن جهته أكد قائد المدرسة  ابراهيم ابو بكر ان البرنامج بدأ يؤتي ثماره ويحقق اهدافه من خلال ما لمسناه من تفاعل كبير من قبل الطلاب. واضاف الاستاذ ابراهيم حرص الطلاب وربطهم بالكتاب وتفاعل اسرهم وهذا اسمى ما نسعى الى تحقيقه من خلال هذه التجربة .

Image (1)

وفي السياق ذاته , اوضح مشرف التربية الاسلامية بمكتب التعليم ببارق الاستاذ محمد احمد زهير : ان التعلم النشط من ضمن المشاريع الرائدة التي طرقتها وزارتنا الفتية للنهوض بالعملية التعليمية وكسر الجمود والرتابة مشروع والذي يهدف الى جعل الطالب محور العملية التعليمية الفاعل في انتاج المعرفة والحلقة الاقوى في الممارسات الصفية . كما ان تحفيز الطلاب وتعزيز مواقفهم الايجابية مطلب ملح في تنمية مهاراتهم واستحضار افكارهم وقد ترسَم هذا النهج زميلنا الاستاذ المتألق جابر علي عسيري معلم التربية الاسلامية بمدرسة الجزيرة بالقريحاء من خلال برنامج ( كفو تستاهل ) الذي كان له ابلغ الاثر في خلق روح التنافس بين الطلاب الذي انعكس ايجابيا على مستوى التحصيل لديهم فله منا وافر الثناء وخالص الدعاء .

وفي الشأن ذاته , بين المشرف التربوي الاستاذ حسن هيازع انها البرنامج تجربة من المتوقع لها النجاح وقد اعجبت بفكرتها واهدافها . وطالب بتعميمها بعد استيفاء دراستها .

  • مبادرة ( يسَر لخدمة الطالب ) بابتدائية ابي بن كعب :

Image

 

انطلقت هذه المبادرة منذ شهرين تقريبا , ويبين منفذ المشروع الاستاذ / احمد محمد البارقي لـ ” الاعلام التربوي ” ان المشروع يستهدف طلاب ابتدائية ابي بن كعب , وفكرته عبارة عن صندوق مالي تبرع به اعضاء هيئة التدريس بالمدرسة لسد حاجة الطلاب للمبلغ المالي الغير متوفر لهم في يوم دراسي معين على ان يتم اعادته في اليوم التالي وقد خصص له استمارة لهذا الغرض . ويستكمل بقوله : والمبلغ المدفوع يبدأ من ريال واحد الى خمسة ريالات ويكون المرشد الطلابي المسؤول عن الصندوق .

واهداف المشروع كما اوضحها الاستاذ احمد تكمن في : سد حاجة الطلاب من المال وتوفير بيئة آمنة وجاذبة , وغرس قيم الوفاء بالدين والمعايشة الاجتماعية , واخيرا امان اولياء الامور وعدم قلقهم في حال نسيان اعطاء ابنائهم المصروف اليومي .

ومن جانبه اوضح قائد المدرسة الاستاذ محمد عامر البارقي بقوله : ان هذا المشروع هدفه سد حاجة الطالب للمال خلال اليوم الدراسي وقد تبرع معلمي المدرسة بصندوق لهذا الغرض كما تهدف المدرسة ايضا الى غرس قيمة الوفاء بالدين والمعايشة الاجتماعية فالطالب يقترض المبلغ المالي المطلوب ثم يعيده بعد ان تتيسر اموره .

IMG-20140626-WA0043

وفي تعليقه على هذه المبادرة , بين المشرف التربوي محمد احمد زهير : ان  من الاهداف العامة للتعليم في بلادنا غرس القيم الاسلامية الجميلة في نفوس النشئ من خلال الممارسة والسلوك العملي وهذا ما رأيناه جليا في برنامج ( يسَر ) من فكرة الاستاذ المبدع احمد محمد البارقي معلم التربية الاسلامية بابتدائية ابي بن كعب وهو عبارة عن صندوق اقتراض مموَل من المعلمين يهدف الى غرس قيم جميلة كالتعاون على البر ومد يد العون للاخرين ورفع الحرج عن الطلاب وغرس قيمة الوفاء لدى ابناءنا الطلاب فشكرا للزميل على هذه الفكرة الابداعية والشكر موصولا للداعمين ادارة ومعلمين .

  • مبادرة ( مسابقة حفظ جدول الضرب ) بمدرسة ابو امامة الباهلي بجمعة ربيعة :

Image (1)

يستعد طلاب ابتدائية ابي امامة الباهلي بجمعة ربيعة هذه الايام بالتعاون مع أسرهم الاستعداد لخوض مسابقة ( حفظ جدول الضرب كاملا ) التي اعدها معلم مادة الرياضيات بالمدرسة الاستاذ : رضي يوسف الناشري للظفر بجائزة ( الهاتف النقال ) .

والمسابقة عبارة عن 50 سؤال في جدول الضرب وعلى المتسابق ان ينهي الاجابة عليها في مدة اقصاها 10 دقايق . وحدد القائمين على المسابقة يوم الخميس 28 / 2 / 1437 هـ  موعدا لها .

0524b34b96222e

وقدم مشرف مادة الرياضيات بمكتب التعليم ببارق الاستاذ مفرح حسن البارقي شكره وتقديره للاستاذ المبدع رضي يوسف الناشري معلم الرياضيات بمدرسة ابو امامه الباهلي بجمعة ربيعه على جهوده المبذولة في سبيل الرقي بالعملية التعليمية  ومبادراته المتنوعة في تعميق اتقان مهارة جدول الضرب . واضاف . وكذلك له جهوده  في ايجاد خوارزمية للقسمة تساعد الطلاب في اجراء القسمه المطولة بيسر وسهولة  وهو من المعلمين المتميزين على مستوى الادارة ومن المعلمين المشاركين في الترشيح لجائزة التميز على مستوى الوزارة.

4eb0fbf4b3f8a3cb8012ade45b0ff2a9

وشاركه في التعليق مشرف ( مصادر التعليم ) الاستاذ احمد عبد الرحمن الشريف بقوله : لدينا في الميدان التربوي تجارب تربوية ومبادرات تستحق الوقف امامها اعجباً وتقديراً وتجربة “المسابقة السنوية لحفظ جدول الضرب” بمدرسة ابو امامة الباهلي احد التجارب التي وقفت عليها ووجد فيها ابعاد تربوية وتعليمية. واثارها وابعادها على مستوى التحصيل واثارة الدافعية والشراكة بين المدرسة والبيت مما استوجب تكريم الطالب الفائز بالمسابقة العام السابق الطالب المقعدي الذي اجاب على اسئلة المسابقة خلال ٦ دقائق بمهارة السرعة والدقة والإشادة بمعلم المادة الناشري ومدير المدرسة القوزي و بالتنسيق مع الاعلام التربوي أ. علي محمد مشني لنشر الخبر لموقع مكتب تعليم بارق وقنوات التواصل الاجتماعي كنوع من الدعم والتشجيع للمدرسة ومنسوبيها ( الادارة – المعلمين – الطلاب – الاسرة كشريك اساس ) وحتى تكون هذه الافكار الناجحة متاحة لتطبيق في مدارس اخر كما اشاد بالمسابقة مدير مكتب التعليم أ. على احمد البارقي والذي رحب بكل الافكار والتجارب والمبادرات من الميدان التربوي ووجه الاعلام التربوب بالمكتب بتبني الفكرة وعمل مسابقة على مستوى المكتب.

IMG_0950-600x400

ومن جانبه عبر مدير مكتب التعليم ببارق الاستاذ علي بن احمد البارقي , بعد اطلاعه على فكرة هذه المبادرات واهدافها , عن شكره وامتنانه لقيادات المدارس المنفذة لهذه المبادرات حيث قال   : ” باسمي وباسم جميع منسوبي مكتب التعليم بمحافظة بارق , نقدم لكم من الشكر اجزله ومن الدعاء اخلصه , على ما تقدمونه من جهود تربوية وتعليمية في سبيل الرقي بابناءنا الطلاب , ظهر ذلك جليا في المشاريع التربوية التي تنفذها مدارسكم  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com