عام

وكيل ” التعليم” : الاختبارات النهائية سبب تدني النتائج

قال وكيل الوزارة للبنين الدكتور عبدالرحمن البراك، إن الاختبارات النهائية للطلاب والطالبات السبب في تدني نتائج تحصيلهم. وأضاف البراك: أن الخلل في طريقة إعدادها، وغياب تطبيق جدول المواصفات فيها، مشدداً على أن الوزارة وجهت مدارسها بضرورة تحديث جدول المواصفات وإعدادها، وأن تشمل التحليل والتفكير، وتغطي المنهج الدراسي كاملاً.
وأوضح في ختام حضوره اللقاء الخامس لمساعدي ومساعدات ومديري ومديرات الشؤون التعليمية بالمناطق والمحافظات الذي استضافته إدارة تعليم تبوك، أن الوزارة طالبت إدارات التعليم بضرورة جمع الأسئلة النهائية من المدارس، ومراجعتها من قبل جميع أقسام الإشراف التربوي، والتأكد من تحقق جداول المواصفات لصناعة الاختبار الصحيح، مع ضرورة أن يشعر المعلم بالتغذية الراجعة.
ويعد جدول المواصفات مخططاً تفصيلياً يبين فيه محتوى الاختبار، ويربط محتوى المادة الدراسية بالأهداف التعليمية السلوكية، مع تحديد الوزن النسبي لكل موضوع، ونسبة الأهداف، وعدد الأسئلة المخصصة لكل جزء منها؛ ويهدف لتحقيق التوازن في الاختبار، والتأكد من أنه يقيس عينة ممثلة لأهداف التدريس، ومحتوى المادة الدراسية التي يراد قياس التحصيل فيها.
وكان وزير التعليم أعلن أنه لم تفاجئه النتائج المخيبة للآمال في الاختبارات الوطنية لطلاب وطالبات الصفين الثالث والسادس الابتدائي التي أخفق فيها 40% في الحصول على الحد الأدنى لمهارات العلوم والرياضيات، مؤكداً أن النتائج التي أعلنتها الهيئة الوطنية لتقويم التعليم العام كانت متوقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com